Pas à pas... خطوة بخطوة

بحوث في النَفَسِيّة

إنسياق متموضع

Recherches Spirites


Dérive situationniste


« Naître, mourir, renaître encore et progresser sans cesse, telle est la loi »

« ولادة ثم ممات ثم ولادة مجددا مرة بعد أخرى، فتطور دون هوادة؛ تلك هي سنة الحياة !»

De l'âme à l'Esprit من الروح إلى النفس

خلافا لما يذهب إليه البعض، من باب التعريب الحرفي، من ترجمة Spiritisme إلى الأرواحية، فإني أعتقد أن أفضل ترجمة لهذه الكلمة هي ما ارتأيت وكما أبينه في هذه المدونة؛ فالترجمة الأفضل لكلمة Esprit هي النفس، بينما تبقى الروح مرادفة لكلمة Âme؛ وبذلك يكون التعريب الآصح لكلمة Spiritisme هو : النفسية، بتحريك النون والفاء.

Terminologie de base : Psychographie
المصطلحات الأساسية : التخاطب النفسي خطيا


  تعد هذه الطريقة في التخاطب مع الأنفس حديثة نوعا ما بالنسبة للطريقة الأولى التي عرفت بها النفسية الحديثة، ألا وهي طريقة الطارلات الدائرة.  
و لكنها اليوم، مع ترك الجوء إلى الطريقة الأرلى بصفتها غدت بدائية، أصبحت من الطرق الفضلى في التخاطب بين الأرواح. و قد اشتهر بعض الواسطات بتمكنهم من هذه الوسيلة حتى أن القضاء في البرازيل - و هو ذلك البلد الذي اشتهر بتعلقه بالنفسية - عد صحيحة و قانونية إحدى الشهادات المقدمة إليه بهذه الوسيلة؛ و كانت لأحد الواسطات المشهورين : شيكو كزافيي.
و تتمثل طريقة التخاطب بهذه الوسيلة في أن يتلقى الواسطة رسالة خطية من النفس التي تبلغها له مباشرة و ذلك بالتصرف في يده فتكتب عوضه ما شاء لها أن تكتب إذ لا يتحكم الواسطة أثناء ذلك في حركات أصايعه البتة حيث تكون يده تحت تصرف النفس المطلق.

فرحات عثمان
La psychographie est une des méthodes les plus utilisées actuellement pour le contact entre les esprits. Elle consiste à recevoir un message écrit de la part de l'esprit usant pour ce faire de la main du médium qui est, durant la communication, sous l'entier contrôle du médium.
Cette méthode de communication est relativement récente dans le spiritisme moderne puisqu'elle n'est apparue que bien après la pratique des Tables Tournantes, désormais guère usitée, car considérée comme obsolète.
Nombre de médiums sont devenus célèbres comme psychographes dont le médium brésilien Chico Xavier, auteur de nombreuses communications spirites dont l'une fut considérée par la justice brésilienne comme une pièce à conviction et admise officiellement dans un procès. Il est vrai que le Brésil demeure le pays comptant le plus grand nombre d'adeptes du spiritisme.    

F. OTHMAN