Pas à pas... خطوة بخطوة

بحوث في النَفَسِيّة

إنسياق متموضع

Recherches Spirites


Dérive situationniste


« Naître, mourir, renaître encore et progresser sans cesse, telle est la loi »

« ولادة ثم ممات ثم ولادة مجددا مرة بعد أخرى، فتطور دون هوادة؛ تلك هي سنة الحياة !»

De l'âme à l'Esprit من الروح إلى النفس

خلافا لما يذهب إليه البعض، من باب التعريب الحرفي، من ترجمة Spiritisme إلى الأرواحية، فإني أعتقد أن أفضل ترجمة لهذه الكلمة هي ما ارتأيت وكما أبينه في هذه المدونة؛ فالترجمة الأفضل لكلمة Esprit هي النفس، بينما تبقى الروح مرادفة لكلمة Âme؛ وبذلك يكون التعريب الآصح لكلمة Spiritisme هو : النفسية، بتحريك النون والفاء.

Terminologie de base : المصطلحات الأساسية


Magnétisme et Magnétiseur 
 المغناطيسية و المغناطيسي
Le magnétisme est désormais admis aujourd'hui par la science moderne; or ce ne fut pas toujours le cas. En cela, le spiritisme a fait oeuvre de pionnier en reconnaissant son caractère sérieux et en donnant de l'importance à ses manifestations.
Certes, tous les magnétiseurs ne sont pas honnêtes ni sérieux, surtout ceux qui monnayent leur talent; mais ce n'est pas parce que des charlatans se passent pour des médecins que tous les médecins seraient des charlatans. De même, il est sûr que tous les médecins sérieux ne se valent pas en compétence; il en est de même des magnétiseurs.
Le magnétisme consiste dans l'action sur sur les fluides et ondes dans lesquelles nous baignons, que nous émettons ou que nous subissons, ainsi que sur les esprits qui nous entourent et qui peuvent même, dans certains cas, prendre possession de nous, ce que le spiritisme appelle Obsession et vampirisme. Nous reviendrons plus tard sur ces mots.
F. OTHMAN
     لم تستطع المغناطيسية الحصول من العلم و العلماء على الاعتراف بها و بجدية تعاطيها إلا حديثا حيث أصبحت ممارستها لا تتعارض مع الحس العلمي و لا تعتبر من باب الشعوذة.
و لا غرو أن الحال لا يخلو من وجود بعض المشعوذين بين صفوف المغناطيسيين، و لكن ذلك ليس بإمكانه سحب مشروعية العلمية للمغناطيسية إذ بإمكان تواجد مثل هؤلاء المشعوذين بين صفوف الأطباء مثلا دون أن يؤدي ذلك باعتبار الطب من باب الشعوذة.
و تتمثل المغناطيسية في القدرة التي يتمتع بها المغناطيسي على التأثير من بعيد و دون المباشرة على النفس من خلال الجسد الذي يحتويها و بخاصة من خلال التيارات الجوية و الموجات التي يتواجد فيها كل نفس متجسدة. 
و للمغناطيسي القدرة أيضا على التأثير على الأنفس التي تعاني من بعض الحالات المرضية كالوسواس و الإذابة و تخليصها منها.
و للحديث في ذلك بقية.  
فرحات عثمان