Pas à pas... خطوة بخطوة

بحوث في النَفَسِيّة

إنسياق متموضع

Recherches Spirites


Dérive situationniste


« Naître, mourir, renaître encore et progresser sans cesse, telle est la loi »

« ولادة ثم ممات ثم ولادة مجددا مرة بعد أخرى، فتطور دون هوادة؛ تلك هي سنة الحياة !»

De l'âme à l'Esprit من الروح إلى النفس

خلافا لما يذهب إليه البعض، من باب التعريب الحرفي، من ترجمة Spiritisme إلى الأرواحية، فإني أعتقد أن أفضل ترجمة لهذه الكلمة هي ما ارتأيت وكما أبينه في هذه المدونة؛ فالترجمة الأفضل لكلمة Esprit هي النفس، بينما تبقى الروح مرادفة لكلمة Âme؛ وبذلك يكون التعريب الآصح لكلمة Spiritisme هو : النفسية، بتحريك النون والفاء.

Soufisme et spiritisme 2 النفسية والتصوف

 مدخل للتصوف
 وهو النَفسية الإسلامية

Introduction au soufisme, 
spiritisme islamique 
القشيري‭ ‬
‭ ‬465-376‭ ‬ه. | 986-1072 م.
هذا،‭ ‬بشيء‭ ‬من‭ ‬التصرف،‭ ‬ما‭ ‬وقع‭ ‬من‭ ‬ترجمة‭ ‬هذه‭ ‬الشخصية‭ ‬البارزة‭ ‬في‭ ‬الأعلام‭ ‬لخير‭ ‬الدين‭ ‬الزركلي،‭ ‬وهو‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬القواميس‭ ‬المحدثة‭ ‬في‭ ‬التراجم‭ ‬لأشهر‭ ‬الرجال‭ ‬والنساء‭ ‬من‭ ‬العرب‭ ‬والمستعربين‭ ‬والمستشرقين‭ :     ‬
عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك ابن طلحة النيسابوري القشيري، من بني قشير ابن كعب، أبو القاسم، زين الإسلام : شيخ خراسان في عصره، زهدا وعلما بالدين. كانت إقامته بنيسابور وتوفي فيها. وكان السلطان ألب أرسلان يقدمه ويكرمه. من كتبه : «التيسير في التفسير» ويقال له «التفسير الكبير» و«لطائف الإشارات» في ثلاثة أجزاء، وهي في التفسير أيضا، و«الرسالة القشيرية» وهو من المراجع الأساسيه في علم التصوف.
وبما‭ ‬أن‭ ‬رسالة‭ ‬القشيري‭ ‬هي‭ ‬المدخل‭ ‬المهم‭ ‬لعلم‭ ‬التصوّف،‭ ‬لا‭ ‬محيد‭ ‬من‭ ‬الاطلاع‭ ‬عليها‭ ‬لمن‭ ‬رغب‭ ‬في‭ ‬معرفة‭ ‬التصوف‭ ‬على‭ ‬حقيقته،‭ ‬فنحن‭ ‬نوردها‭ ‬هنا‭ ‬على‭ ‬حلقتين،‭ ‬بتصرف‭ ‬بسيط‭ ‬في‭ ‬العرض‭ ‬لتسهيل‭ ‬قراءة‭ ‬النص،‭ ‬وذلك‭ ‬اعتمادا‭ ‬على‭ ‬النسخة‭ ‬التي‭ ‬أصدرتها‭ ‬مشكورة‭ ‬دار‭ ‬المعارف‭ ‬بمصر‭ ‬سنة‭ ‬1995‭.    ‬
وإذ‭ ‬نقدم‭ ‬على‭ ‬نشر‭ ‬هذا‭ ‬العمل‭ ‬المطبوع،‭ ‬فنحن‭ ‬لا‭ ‬نفعله‭ ‬إلا‭ ‬من‭ ‬باب‭ ‬التعريف‭ ‬بتراثنا‭ ‬العربي‭ ‬الإسلامي‭ ‬دون‭ ‬أية‭ ‬غاية‭ ‬تجارية‭ ‬أو‭ ‬الإخلال‭ ‬بحقوق‭ ‬نشر،‭ ‬حيث‭ ‬حصلنا‭ ‬على‭ ‬النسخة‭ ‬المعروضة‭ ‬هنا‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬من‭ ‬مواقع‭ ‬الأنترنت،‭ ‬أين‭ ‬يتوفر‭ ‬العديد‭ ‬منها،‭ ‬والحصول‭ ‬عليها‭ ‬بتمام‭ ‬السهولة‭ ‬والمجانية‭.‬
ولكننا،‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬نقر‭ ‬تماما‭ ‬بكامل‭ ‬الحقوق‭ ‬التي‭ ‬تبقى‭ ‬لدار‭ ‬النشر‭ ‬ولمحققي‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭ ‬المنشور،‭ ‬وذلك‭ ‬بالإشارة‭ ‬هنا‭ ‬طلاقة‭ ‬إلى‭ ‬مراجع‭ ‬تلك‭ ‬الحقوق،‭ ‬من‭ ‬ذكر‭ ‬للناشر‭ ‬وللمحققين‭ ‬ولرقم‭ ‬الإيداع‭ ‬القانوني‭ ‬خاصة‭. ‬ فالأفضل،‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬المعرفة‭ ‬عند‭ ‬توفر‭ ‬الكتاب،‭ ‬يبقى‭ ‬لكل‭ ‬مبتغ‭ ‬للعلم،‭ ‬إذا‭ ‬توفرت‭ ‬له‭ ‬الإمكانيات،‭ ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬نسخة‭ ‬خاصة‭ ‬به؛‭ ‬إذ‭ ‬لا‭ ‬مناص‭ ‬من‭ ‬تشجيع‭ ‬النشر‭ ‬باقتناء‭ ‬ما‭ ‬ينشر،‭ ‬وإلا‭ ‬فُقد‭ ‬العلم‭. ‬علاوة‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬العلم‭ ‬الحق،‭ ‬ما‭ ‬دام‭ ‬منشورا،‭ ‬يقتضي‭ ‬حيازة‭ ‬الكتاب‭ ‬الذي‭ ‬يحتويه‭ ‬بين‭ ‬دفتيه‭. ‬
ولمن‭ ‬ابتغى‭ ‬اقتناء‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬القّيم،‭ ‬نشير‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬نسخة‭ ‬جديدة،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬طبعة‭ ‬دار‭ ‬المعارف‭ ‬التي‭ ‬بين‭ ‬أيدينا،‭ ‬وذلك‭ ‬سنة‭ ‬2001‭ ‬بتحقيق‭ ‬لمعروف‭ ‬مصطفى‭ ‬زريق‭ ‬نشرته‭ ‬المكتبة‭ ‬العصرية‭ ‬بصيدا‭- ‬بيروت‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ : ‬الرسالة‭ ‬القشيرية‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬التصوف‭.‬
وإليكم‭ ‬المراجع‭ ‬القانونية‭ ‬لنسخة‭ ‬دار‭ ‬المعارف‭ ‬المعروضة‭ ‬هنا‭ ‬مع‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬الموقع‭ ‬الذي‭ ‬استخرجت‭ ‬منه‭ :‬
رقم الإيداع : ٧٧٤٧ \   ١٩٩٥          
الرقم الدولي 5-5015-02-977
 ١٠٠\٩٠ \١
طبع بمطابع دار المعارف (ج .م. ع.)
ضمن سلسلة : ذخائر العرب ٧٥.
الموقع الذي حصلت منه النسخة المعروضة هنا : 
www.al-mostafa.com
الرسالة القشيرية
Épitre d'AL-Kushairi
وهذه‭ ‬أهم‭ ‬محاور‭ ‬هذا‭ ‬الجزء‭ ‬الأول‭ : ‬
‭* ‬التقديم‭ _ ‬مقدمة‭ ‬المؤلف‭.‬
‭* ‬فصل‭ : ‬في‭ ‬بيان‭ ‬اعتقاد‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬في‭ ‬مسائل‭ ‬الأصول‭ _ ‬فصل‭ : ‬في‭ ‬بيان‭ ‬عقائدهم‭ ‬في‭ ‬مسائل‭ ‬التوحيد‭.‬
‭* ‬باب‭ : ‬في‭ ‬ذكر‭ ‬مشايخ‭ ‬هذه‭ ‬الطريقة‭.‬
‭* ‬باب‭ : ‬في‭ ‬تفسير‭ ‬ألفاظ‭ ‬تدور‭ ‬بين‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ : ‬الوقت‭ _ ‬المقام‭ _ ‬الحال‭ _ ‬القبض‭ ‬والبسط‭ _ ‬الهيبة‭ ‬والأنس‭ _ ‬التواجد‭ ‬والوجد‭ ‬والوجود‭ _ ‬الجمع‭ ‬والفرق‭ _ ‬جمع‭ ‬الجمع‭ _ ‬الفناء‭ ‬والبقاء‭ _ ‬الغيبة‭ ‬والحضور‭ _ ‬الصحو‭ ‬والسكر‭ _ ‬الذوق‭ ‬والشرب‭ _ ‬المحو‭ ‬والإثبات‭ _ ‬الستر‭ ‬والتجلي‭ _ ‬المحاضرة‭ ‬والمكاشفة‭ ‬والمشاهدة‭ _ ‬اللوائح‭ ‬والطوالع‭ ‬واللوامع‭ _ ‬البواده‭ ‬والهجوم‭ _ ‬التلوين‭ ‬والتمكين‭ _ ‬القرب‭ ‬والبعد‭ _ ‬الشريعة‭ ‬والحقيقة‭ _ ‬النَفَسُ‭ (‬بفتح‭ ‬الفاء‭) _ ‬الخواطر‭ _ ‬علم‭ ‬اليقين‭ ‬وعين‭ ‬اليقين‭ ‬وحق‭ ‬اليقين‭ _ ‬الوارد‭ _ ‬الشاهد‭ _  ‬النَفْسُ‭ (‬بتسكين‭ ‬الفاء‭) _ ‬الروح‭ _ ‬السر‭.‬
‭* ‬شرح‭ ‬المقامات‭ ‬أو‭ ‬مدارج‭ ‬أرباب‭ ‬السلوك‭ : ‬باب‭ ‬التوبة‭ _ ‬باب‭ ‬المجاهدة‭ _ ‬باب‭ ‬الخلوة‭ ‬والعزلة‭ _ ‬باب‭ ‬التقوى‭ _‬باب‭ ‬الورع‭ _ ‬باب‭ ‬الزهد‭ _ ‬باب‭ ‬الصمت‭ _ ‬باب‭ ‬الخوف‭ _ ‬باب‭ ‬الرجاء‭ _ ‬باب‭ ‬الحزن‭ _ ‬باب‭ ‬الجوع‭ ‬وترك‭ ‬الشهوة‭ _ ‬باب‭ ‬الخشوع‭ ‬والتواضع‭ _ ‬باب‭ ‬مخالفة‭ ‬النفس‭ ‬وذكر‭ ‬عيوبها‭ _ ‬باب‭ ‬الحسد‭ _ ‬باب‭ ‬الغيبة‭ _ ‬باب‭ ‬القناعة‭ _ ‬باب‭ ‬التوكل‭ _ ‬باب‭ ‬الشكر‭ _ ‬باب‭ ‬اليقين‭ _ ‬باب‭ ‬الصبر‭ _ ‬باب‭ ‬المراقبة‭.  ‬