Pas à pas... خطوة بخطوة

بحوث في النَفَسِيّة

إنسياق متموضع

Recherches Spirites


Dérive situationniste


« Naître, mourir, renaître encore et progresser sans cesse, telle est la loi »

« ولادة ثم ممات ثم ولادة مجددا مرة بعد أخرى، فتطور دون هوادة؛ تلك هي سنة الحياة !»

De l'âme à l'Esprit من الروح إلى النفس

خلافا لما يذهب إليه البعض، من باب التعريب الحرفي، من ترجمة Spiritisme إلى الأرواحية، فإني أعتقد أن أفضل ترجمة لهذه الكلمة هي ما ارتأيت وكما أبينه في هذه المدونة؛ فالترجمة الأفضل لكلمة Esprit هي النفس، بينما تبقى الروح مرادفة لكلمة Âme؛ وبذلك يكون التعريب الآصح لكلمة Spiritisme هو : النفسية، بتحريك النون والفاء.

L'Esprit élevé النفس السامية


L'Esprit élevé est un esprit évolué qui a réussi ses différentes incarnations en dominant la matière et en se dégageant des imperfections de la condition humaine par un travail ininterrompu sur le plan des valeurs et des nobles principes. 
S'il lui arrive de s'incarner et de se retrouver avec les humains, l'Esprit élevé est davantage en charge de missions de haute importance dans la sphère des esprits désincarnés.
Dans le cas d'une incarnation qui reste rare vu sa nature sublime, l'esprit élevé est alors en charge d'une mission particulière de haute importance soit généralement pour le genre humain soit aussi et exceptionnellement  à ses propres yeux pour des raisons personnelles, relativement à des êtres particulièrement chers, par exemple.      
F. OTHMAN
النفس السامية هي تلك النفس التي بلغت من علوّها و تساميها درجة تجعلها في مرتبة بين الأنفس تمكنها من بعض الإمتيازات و المسؤوليات حصلت لها نتيجة ما جنته من خلال تجسداتها الناجحة في التخلص من تسلط المادة والارتقاء  بالنفس دوما إلى الأعلى في سلم المباديء و الفضائل و ذلك بالبذل الدائم و العطاء اللامنقطع.
و من بين هذه الإمتيازات تتمتع النفس السامية بالتخلص من ضرورة التجسد إذ لا تقتضي حالها المتعالية ذلك، بل تجعلها تتحمل مسؤوليات هامة في عالم الأنفس مما يخص الصالح العام.
إلا أنه في حالات إستثنائية، يحدث أن تتجسد النفس السامية و ذلك لغرض معين يخص أمرا خاصا في غاية الأهمية بالنسبة لها، كأن يتعلق بمصير أنفس عزيزة، أو أمرا لا يقل أهمية عن ذلك و لكن يهم مصلحة جماعية أو حتى الإنسانية جمعاء، كأن يكون ذلك إختراعا أو استنباط نظرية تغير ظروف حياة البشر.
         فرحات عثمان